تركيبات الأسنان

ما هو الفينير؟ اليكم تجربتي مع الفينير في مصر وتكلفته

لا يوجد شخص لم يسمع اليوم عن أسنان الفينير أو هوليوود سمايل كما يحب أن يطلق عليها البعض، ومنذ ظهرت الفينيرز وهي تعتبر حلاً للعديد من مشاكل الأسنان سواء في المظهر أو اللون، ولكن نحن هنا ليس لنغير فكرتك عن الفينير ولكن لنضيف بعض الحقائق ونوضح الصورة كاملة من خلال السطور التالية، ما هو الفينير؟ وما هي مميزاته وأهم العيوب وبعض المعوقات التي قد تمنع إجراء تركيب الفينير.

تجربتي مع الفينير للأسنان:

الفينير قد يغير حياة الشخص بالفعل فقد يصبح الشخص أكثر ثقة بنفسه وتفتح أمامه العديد من مجالات العمل وتتحسن حياته الاجتماعية فقط ببعض التعديلات على ابتسامته ومن أفضل تجارب الفينير تجربة تلك الفتاة التي تبلغ من العمر 30 عاماً والتي تزعم أن حياتها تغيرت كلياً بعد وضع الفينيرز:

“أعاني من تصبغات في أسناني الأمامية وبعض الفراغات بين الأسنان، جربت حل التبييض لأكثر من مرة ولكن لم يتحسن اللون كثيراً وكان الوضع يؤثر في من نواحي عديدة على المستوى النفسي والاجتماعي، ثم شاهدت يوماً إعلاناً على الفيسبوك عن الفينير وأن من أهم استخدماتها حل مشكلة لون الأسنان فبحثت عن أفضل عيادات الفينيرز وقمت بتركيبه، الوضع اختلف تماماً وأظن أنني اتخذت القرار الصائب أخيراً”

إذا كنت متردداً في قرار تركيب الفينير يمكنك التواصل مع عيادة Change me ويمكنك الضغط هنا للاتصال الصوتي أو زيارة العيادة في 76 شارع الثورة مصر الجديدة لمعرفة إذا كان حل الفينير هو الأنسب بالنسبة لك أم لا ومعرفة أحدث العروض المقدمة على الفينيرز كما يمكنك تواصل واتس اب من هنا..

ما هو الفينير؟

الفينير هي عدسات للأسنان مكونة من طبقة رقيقة تشبه لون الأسنان الطبيعي ويتم لصقها على سطح الأسنان الأمامية لتعديل شكل أو لون الأسنان واستعادة الابتسامة الطبيعية للمريض.

والملاحظ أن وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات التلفاز ساهمت كثيراً في نشر ثقافة الأسنان البيضاء والشكل الموحد للابتسامة مما جعل الكثير من الأشخاص يرغبون في عمل الفينير للأسنان على الرغم من عدم الاحتياج لها ولذلك نحن نؤكد أن الفينيرز ما هي إلا وسيلة علاجية وليست عصا سحرية.

أهم استخدامات الفينير للأسنان:

تعتبر طبقة الفينير حلاً للعديد من مشاكل الأسنان، وأهم الحالات التي يتم استخدام الفينير بها هي:

  • تغير لون الأسنان:

يتغير لون الأسنان بعدة أسباب، بسبب بعض الأدوية مثل التتراسيكلين وبعد علاج العصب في بعض الحالات وبسبب بعض العيوب الخلقية في تكون طبقات الأسنان عند الأطفال، ويتم استعمال الفينير لتغطية ذلك اللون مع أو بدون القيام بعملية تبييض داخلي للأسنان.

  • غلق المسافات بين الأسنان:

في حالات الفراغات بين الأسنان الأمامية التي يمكن أن تضايق المريض، هناك العديد من الحلول وأحد أفضل تلك الحلول هو اللجوء للفينير.

  • كسر الأسنان:

في حالات كسر الأسنان نتيجة إصابات أو حوادث يمكن تعويض الجزء المكسور عن طريق استخدام الفينير.

  • بديل عن التقويم:

يمكن أحياناً استعمال عدسات الأسنان اللاصقة “الفينير” كبديل عن تقويم الأسنان في بعض حالات الأسنان المائلة أو سوء رص الأسنان.

  • تعديل شكل الأسنان:

بعض الأسنان قد تكون صغيرة أكثر من اللازم أو تحتاج إلى تعديل في الشكل وأفضل حل في هذا الوضع هو الفينير.

موانع استعمال الفينير للأسنان:

كما ذكرنا من قبل أن الفينير ليس عصا سحرية يمكن بها تحويل أي أسنان إلى الوضع المثالي بل هي خطة علاج وتُطرح كحل في الحالات المناسبة فقط، والفينير ليس هو الحل الأمثل في الأوضاع التالية:

  • تآكل الأسنان:

في حالات تآكل الأسنان نتيجة احتكاك الأسنان والضغط عليها أثناء النوم قد لا يكون الحل الأمثل هو الفينير حيث تحتاج الأسنان في ذلك الوضع لحل أقوى مثل الطربوش.

  • حالات الكسر الكبيرة:

عندما تنكسر الأسنان بصورة كبيرة قد يحتاج المريض لعمل طربوش على السن لحمايته بدلاً من الفينير.

  • الأمراض التي تؤثر على طبقات الأسنان:

بعض الأمراض التي يُولد بها الشخص والتي تؤثر على تكوين طبقات الأسنان مثل مرض الـ amelogenesis imperfecta والذي يؤثر على طبقة المينا التي يعتمد الفينير عليها للإمساك في السن.

  • مشاكل الإطباق على الأسنان:

نمط إطباق الأسنان هو وضعية غلق الأسنان على بعضها البعض، ولدى بعض الأشخاص وضعيات للإطباق تُحمل قوى ضغط كبيرة على الأسنان الأمامية ولا يفضل حينها إجراء الفينير.

  • إعوجاج الأسنان:

إعوجاج الأسنان بصورة كبيرة يحتاج إلى تقويم ولا يمكن تعديله عن طريق الفينير.

  • تصبغات الأسنان البسيطة:

التغير البسيط في لون الأسنان نتيجة لشرب القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تتسبب في تغير لون الأسنان لا تستدعي الفينير بل يكتفي معها بتبييض الأسنان، رغم أن الفينير يظل حلاً مطروحاً.

ما هي مزايا الفينير للأسنان؟

تم ابتكار الفينير بعد اختراع تاج الأسنان المصنوع من البورسلين أو الزيركونيا بأعوام عديدة مع الاتجاه العام والتطور الذي حدث في طب الأسنان والذي يهدف إلى الحغاظ على السن الطبيعي بقدر المستطاع والاتجاه الذي حدث في العالم والذي جعل معايير الجمال مرتفعة فأتي الفينير ليجمع بين الشكل الجمالي والحفاظ على الأسنان.

ومزايا الفينير للأسنان متعددة ونذكر بعض منها فيما يأتي:

  • الحفاظ على السن الطبيعي:

للقيام بطربوش أو تاج الأسنان يستلزم تحضير السن بحيث يتم برد الأسنان وإزالة طبقة منها تقدر ب 1.5 مم في المتوسط، بينما في الفينير يتم إزالة طبقة بسيطة فقط من السطح الأمامي للأسنان تتراوح من 0.3 إلى 0.5 مم.

  • خطة علاجية بسيطة:

يحتاج الفينير لمهارة عالية بالطبع من الطبيب المعالج ولكن الفينير خطة علاجية بسيطة مقارنةً ببعض الحلول الأخرى مثل التقويم مثلاً.

  • مظهر طبيعي:

مفهوم الجمال في طب الأسنان يعني الاقتراب من الطبيعة، فكلما اقترب شكل الأسنان للشكل الطبيعي بحيث لا يتم ملاحظته يصبح الشكل أجمل، وما يميز الفينير أنها تعطي شكلاً طبيعياً للأسنان إذا تم تصنيعها ببراعة بحيث لا تستطيع التميز بين الفينير والأسنان الطبيعية في كثير من الحالات.

  • حل عملي ودائم:

من الأشياء التي تميز عدسات الأسنان أنها تدوم وقتاً طويلاً مع المريض قد يصل لـ 15 عاماً دون أي مشاكل، كما أنها تتحمل الضغط وقوة الأكل بصورة كبيرة.

  • سهولة الاعتناء بها:

ربما سمعت عن نصائح مختلفة للاعتناء بالأسنان أثناء التقويم أو بعد القيام بالجراحات أو الزراعة ولكن الوضع هنا مختلف فلا يحتاج الفينير لطريقة اعتناء مختلفة عن الأسنان الطبيعة فاستخدام الفرشاة وخيط الأسنان الطبي يومياً يكفي للحفاظ على الفينير.

  • الحفاظ على اللون:

تحافظ طبقة الفينير على لونها لفترة طويلة، كما أنها تعتبر حلاً دائماً لتبييض الأسنان على عكس طرق التبييض الأخرى التي تدوم لفترة أقصر.

  • صحة اللثة حول الفينير:

مادة البورسلين التي عادةً ما تستخدم في صناعة الفينير مادةٌ رائعة للحفاظ على صحة اللثة، فاللثة تلتئم جيداً حول تلك المادة ولا تتسبب في أي التهابات طالما يتم تنظيف الأسنان بصورة صحيحة.

مشاكل الفينير للأسنان:

رغم المزايا المتعددة التي تتمتع بها طبقات الفينير إلا أن لها بعض العيوب وأهمها هي:

  • عدم إمكانية إزالة الفينير:

الفينير حل دائم وهذه صفة تعتبر ميزة وعيب، فعلى الرغم من أن الفينير يستمر طويلاً في الفم إلا أنه لا يمكن إزالته وتعويض أجزاء السن التي سبق تحضيرها، بمعنى أنه لا يمكن إزالة الفينير إلا لاستبداله بطبقة فينير أخرى أو طربوش للأسنان.

  • تكلفة الفينير:

تكلفة الفينير عالية مقارنةً بأسعار التبييض أو بعض أنواع الطرابيش، ولكن يعتبر بعض الأشخاص مميزات الفينير تستحق تلك التكلفة.

  • لا يمكن إصلاحها:

إذا تعرضت طبقة الفينير المصنوعة من البورسلين للكسر أو الشرخ لا يمكن إصلاحها وتحتاج إلى استبدال.

  • صعوبة اختيار اللون:

قد يواجه الطبيب صعوبة في اختيار لون الفينير إذا كانت الأسنان المجاورة مغطاة بطربوش أو تحتاج إلى تبييض، ولذلك يفضل إذا كنت تحتاج إلى تبييض للأسنان أن تقوم بإجرائه قبل الفينير.

  • عرضة للفشل أو الكسر:

رغم قدرة الفينير على تحمل قوة المضغ والأكل بكفاءة إلا أن الفينير معرض للفشل إذا تم استعماله في العض على أشياء صلبة مثل القلم الرصاص أو الثلج.

  • الأطعمة والمشروبات الممنوعة:

ينصح الطبيبُ المريض بعد تركيب الفينير بالتقليل أو منع بعض الأطعمة والمشروبات للحفاظ على الفينير لأطول فترة ممكنة، بعض الأشياء الممنوعة مثل الحلوى التي تلتصق بالأسنان والأطعمة والمشروبات الحمضية التي تحتوي على كمية كبيرة من الليمون أو غيره والكحوليات.

أنواع الفينير:

يتوفر الكثير من أنواع الفينير للأسنان ويمكن تقسيم أنواع الفينير بحسب:

1. أنواع الفينير حسب المادة المستخدمة:

ينتشر نوعين من الفينير حسب المادة المستخدمة لصناعة طبقات الفينير الرقيقة:

فينير البورسلين فينير الكومبوزيت
الاستخدام: يعتبر الفينير المصنوع من البورسلين أكثر شهرة واستخداماً، وهو الذي يعرف باسم “هوليوود سمايل” الفينير المصنوع من الكومبوزيت أقل استخدماً من الآخر.
القوة والصلابة: أكثر قدرة على تحمل الضغط وأكثر قوة. أقل قوة من البورسلين ولكن يظل قادراً على تحمل الضغط.
التغير في اللون: من أفضل مميزات البورسلين أنه يحتفظ بلونه لفترة طويلة دون تغير. من أكبر عيوب فينير الكومبوزيت أن لونه يتغير مع مرور الوقت إلى اللون الأصفر.
معدل البقاء مع المريض: يعيش لفترة طويلة تتراوح من 8 إلى 15 سنة. يعيش لفترة ما بين 5 إلى 7 سنوات.
التكلفة: من 3000 إلى 6000 جنيه للسن الواحد. من 1000 إلى 3000 جنيه للسن الواحد.
عدد الزيارات: تستغرق زيارتين أو 3 زيارات أو أكثر. زيارة أو اثنتين حسب التقنية المستخدمة.
القدرة على الإصلاح: لا يمكن إصلاح البورسلين في حالة الكسر. يمكن إصلاح الكومبوزيت بسهولة في حالات الكسر.

2. ماهو الدايركت فينير؟ 

يمكن الحصول على أسنان الفينير في جلسة واحدة أو عدة جلسات حسب تقنية الفينير للاسنان المستخدمة، والدايركت فينير هو ما يطلق على إجراء الفينير في جلسة واحدة.

  • تركيب الفينير في جلسة واحدة (دايركت فينير):

الحصول على ابتسامة رائعة مع أقل الزيارات هو الحلم الأمثل الذي يرغب به المريض وبالفعل يمكن تحقيق ذلك عن طريق استخدام فينير الكومبوزيت، حيث يتم تحضير الأسنان وإزالة جزء بسيط من طبقة المينا الخارجية ثم يتم وضع طبقة من الكومبوزيت في نفس الجلسة بعد اختيار اللون المناسب للأسنان.

وفوائد هذا النوع من الفينير أنه يوفر الكثير من الوقت للمريض والطبيب كما أنه أسهل وأقل تكلفة، ولكن له عيوب فينير الكومبوزيت الذي سبق ذكرها من التغير في اللون وسهولة الكسر.

  • تركيب الفينير في عدة جلسات (اندايركت فينير):

يمكن استخدام نوعي الفينير في تلك الحالة على حسب رغبة المريض، فيختار الطبيب بين البورسلين والكومبوزيت، ويتم إجراء الخطوات التالية:

  • تحضير الأسنان بإزالة جزء بسيط من السطح الخارجي.
  • أخذ مقاسات المريض وإرسالها إلى معمل الأسنان.
  • اختيار لون الأسنان المناسب للمريض.
  • جلسة تجربة لرؤية شكل ولون الفينير.
  • لصق الفينير على الأسنان والمتابعة مع المريض.

3.ما هو الفينير واللومينير والفرق بينهما؟

يمكن تقسيم الفينير حسب حجم وسُمك الطبقة إلى قسمين:

  • الفينير التقليدي والذي يتراوح سُمك طبقته من 0.3 حتى 0.5 مم.
  • اللومينير وهو اسم تجاري لأحد شركات الفينير ويمتاز برفع ورقة الطبقة المستخدمة والتي تصل إلى 0.2 مم فقط.

تجربتي مع اللومينير:

“لم أكن أعاني من تغير لون الأسنان بصورة كبيرة ولكني أردت دوماً الحصول على ابتسامة نموذية من وجهة نظري وكنت أشعر أن أسناني الأمامية قصيرة قليلاً وقرأت كثيراً عن مجالات تجميل الأسنان وعن تركيبات الزيركون وعن التبييض وعن الفينير ولكن لم أسمع عن اللومينير حتى ذهبت إلى طبيب أسناني.

أخبرني الطبيب أنه إذا أردت الحصول على ابتسامة هوليود فينير فأفضل حل هو القيام باللومينير فرغم سعرها المرتفع قليلاً عن الفينير إلا أنها تحافظ على الأسنان بصورة أكبر حيث لا يتم إزالة إلا 0.2 مم فقط من الأسنان مما يمنع حساسية الاسنان بعد الفينير ويعطي الشكل الجمالي المطلوب، وقمت بالفعل بإجراء العملية خلال 3 جلسات وحصلت على ابتسامتي المثالية”

ما هو الفينير المتحرك للاسنان؟

الفينير المتحرك أو ما يُسمى بـ snap on smile أو فينير قابل للفك هو بديل عن الفينير الثابت للحصول على ابتسامة هوليوود، وهو قالب يشبه لون الأسنان ويتم تركيبه على الفك بالكامل وخلعه قبل النوم أو عند الأكل.

مزايا الفينير المتحرك للأسنان:

ظهر الفينير المتحرك كبديل وبدأ في الانتشار سريعاً بسبب عدد من المزايا أهمها:

  • يستطيع الفينير المتحرك تغيير لون الأسنان وتعويض الأسنان الناقصة من حيث الشكل وتصليح الابتسامة.
  • سعر الفينير المتحرك أرخص بكثير من الفينير الثابت، فيمكن عمل الفكين العلوي والسفلي مقابل 3000 إلى 5000 جنيه.
  • الفينير المتحرك أسهل فيحتاج إلى زيارتين لا تتعدى الزيارة ساعة واحدة.
  • لا يتم برد الأسنان لعمل الفينير المتحرك.
  • أنه فينير قابل للفك، فيمكن إزالته بسهولة على عكس الفينير الثابت.

عيوب الفينير المتحرك للأسنان:

لماذا لا ننصح بالفينير المتحرك للأسنان؟ الحقيقة أن عدد كبير من أطباء الأسنان لا يفضلون الفينير المتحرك مع سهولة إجرائه بسبب عدد من العيوب أهمها هي:

  • شكل الفينير المتحرك اصطناعي ويمكن تمييزه بسهولة لذلك لا يعطي درجة عالية من الناحية الجمالية.
  • يُصنع الفينير المتحرك من مادة الأكريلك وهي أضعف بكثير من الكومبوزيت وفينير البورسلين، لذلك فلا تعتبر حل دائم ويمكن أن تنكسر.
  • على عكس الفينير الثابت الذي يحافظ على صحة اللثة بشكل كبير فالفينير المتحرك قد يسبب التهابات اللثة إذا لم يتم الاعتناء به بصورة جيدة وتنظيفه.
  • لا يمكن التحكم في درجات لون الفينير المتحرك بصورة كبيرة لذلك فقد لا يبدو جيداً على كثير من الأشخاص.
  • رغم أن الفينير المتحرك يعوض الأسنان المفقودة إلا أنه تعويض شكلي فقط، لأنه كما سبق أن ذكرنا أن مادة الأكريلك ضعيفة ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي.
  • مع الأسف انتشر عدد من المواقع والصفحات تروج لعمل الفينير المتحرك بدون طبيب ومخاطر هذا النوع أن الفينير المتحرك قد لا يكون أنسب حل لك وقد يضاعف التسوس أو التهابات اللثة إذا وُجدت بسبب إخفائه لها وتأخير علاجها.

الفينير المتحرك والاكل:

من أهم الأسئلة التي تتردد حول الفينير المتحرك هو  عن إمكانية استخدامه في الأكل والشرب، والحقيقة أنه رغم الدعايا التي يتم تصديرها عن الفينير المتحرك من قبل الشركات إلا أنه مصمم بشكل أساسي فقط لتجميل الابتسامة من ناحية الشكل دون الوظيفة.

ولكن يمكن أكل الأشياء البسيطة على الفينير المتحرك وشرب العصائر والماء ويُنصح بالابتعاد عن الأكل الصلب للحفاظ على التركيبة لأطول فترة ممكنة والابتعاد التام عن المشروبات الساخنة حيث تتأثر مادة الأكرليك بالحرارة.

ما هو الفينير المؤقت؟

يُطلق اسم الفينير المؤقت على الفينير المتحرك في بعض الأوقات حيث أنه حل غير دائم، ولكن في المعظم يتم إطلاق اسم الفينير المؤقت على طبقة الفينير التي يقوم الطبيب بإجرائها بين الجلسات بعد تحضير الأسنان لحين وصول عدسات الفينير الدائمة من المعمل.

لا يتم إجراء الفينير المؤقت في كل الحالات، عادةً يتم إجراؤها إذا كان شكل تحضير الأسنان يضايق المريض أو كان يعاني من حساسية الاسنان بعد الفينير، ويتم تصنيعها من مادة مؤقتة تشبه لون الأسنان ثم وضعها على الأسنان بعد تحضيرها عن طريق اللاصق.

أفضل عيادات فينير في مصر:

في مجال طب الأسنان التجميلي يجب أن يتحرى المريض أفضل العيادات للحصول على أفضل النتائج، فمع التكلفة المرتفعة نسبياً للفينير يرغب المريض في حل دائم وعملي وبجودة عالية وشكل جمالي مبهر ولهذا ننصحك ب 3 نصائح عند اختيار عيادات فينير في مصر:

  1. اختيار عيادات متخصصة في طب الأسنان التجميلي.
  2. رؤية نماذج لحالات سابقة للطبيب المعالج لتوقع النتيجة النهائية.
  3. اختيار عيادة ذات تعقيم جيد من ناحية المكان والأدوات.

من أفضل عيادات الفينير واللومينير التي ننصح بها عيادة Change me لطب الأسنان التجميلي وزراعة الأسنان حيث يتوفر بها المميزات اللازمة لإجراء ابتسامة هوليوود.

أسئلة حول طبقة الفينير للأسنان:

عند التحدث عن التغيير الشامل الذي تحدثه ابتسامة هوليوود قد تطرأ بعض الأسئلة على بالك مثل:

هل يمكن تبييض الفينير؟

لا يمكن تبييض الفينير بمواد تبييض الأسنان ولذلك يُنصح دائماً إذا كنت ترغب في تبييض أسنانك أن تقوم بعملية التبييض قبل إجراء الفينير لتتوافق درجة لون الأسنان بعد التبييض مع درجة الفينير.

هل يحدث ألم الأسنان بعد الفينير؟

يمكن أن يحدث بعض الألم في الأسنان بعد الفينير وتظهر كحساسية للطعام البارد والساخن نتيجة لإزالة طبقة من السن ولكن ذلك الألم يكون مؤقتاً ويختفي تماماً بعد أيام لأسابيع من تحضير الفينير.

ما هي اسعار فينير الاسنان في مصر؟

يتراوح سعر فينير الأسنان في مصر المصنوع من البورسلين من 3000 آلاف حتى 6000 للسن الواحد والفينير المصنوع من الحشوة الضوئية أو الكومبوزيت يتراوح سعره من ألف إلى 3000 آلاف في المتوسط وتختلف باختلاف العيادات المختلفة وخامة الفينير.

خلاصة عن فينير الأسنان:

ما هو الفينير؟ سؤالٌ يتكرر كثيراً، فطبقة فينير الأسنان بدأت في الظهور لتحل العديد من المشاكل مثل تغير لون الأسنان واختلاف الشكل والحجم وعلاج الفراغات بين الأسنان، كما أن لها الكثير من المميزات مثل ثبات اللون والحفاظ على السن ومقاومة قوة المضغ، ورغم العيوب الموجودة بالفينير إلا أنها تظل أحد أفضل الحلول المطروحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× تواصل مع عيادة الأسنان الآن للسعر والاستشارة