زراعة الاسنان

أبرز 5 اختلافات والفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية

الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية هو فرق جذري، سواء من حيث طريقة الإجراء، أو الوقت اللازم لإتمام عملية زراعة الاسنان أو مميزات وعيوب كل منهما، وغالبًا ما يجد المريض أمامه خيارين في مجال زراعة الاسنان؛ سواء زراعة الاسنان الفورية أو التقليدية، وتُعد زراعة الاسنان من التقنيات الجيدة التي لاقت قبولًا كبيرًا بين مرضى الاسنان، ولا سيما أنه قد لا توجد خيارات أو حلول بديلة سِوى اللجوء إلى استعمال أطقم الاسنان المتحركة.

لذلك سنتناول في هذا المقال الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية ومميزات وعيوب كل منهما إضافة للمخاطر المحتملة التي قد تنتج عنهما، وكيف تختار الطبيب او العيادة المناسبة.

الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية

توجد طريقتان لزراعة الاسنان، وهي إما أن تكون زراعة فورية أو تقليدية، وتختلف الطريقتان عن بعضهما في طريقة الإجراء وأيضا في المزايا والعيوب، وعلى الرغم من أن زراعة الاسنان التقليدية تدوم لفترات طويلة، قد تصل إلى مدى الحياة في حالة اهتمام المريض بحالته الصحية والحفاظ على الاسنان المزروعة.

إلا أنه قد تُعد زراعة الاسنان الفورية هي الأكثر انتشارًا، نظرًا لما تشمله من مميزات متنوعة قد تُرضي كل من المريض والطبيب. وقبل أن نبدأ في شرح كل نوع سنتعرف أولا على الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية.

أبرز الاختلافات بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية

يشتمل الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية على الآتي:

  1. لا تحتاج زراعة الاسنان الفورية إلى إجراءات جراحية معقدة ومؤلمة. 
  2. زراعة الاسنان الفورية انتشرت بشكل كبير مع ازدياد تطور تقنيات طب الاسنان، حيث أنها تلاقي رواجًا وانتشارًا أوسع من الزراعة التقليدية للأسنان.
  3. يتم إجراء جراحة زراعة الاسنان التقليدية في عدة جلسات قد تشمل عمل جراحتين، وإجراء خياطة الشق الجراحي باللثة.
  4. تتم زراعة الاسنان الفورية بعد خلع الاسنان المصابة في نفس اليوم، على العكس من ذلك حيث تتم زراعة الاسنان التقليدية فيما لا يقل عن ثلاثة أشهر.
  5.  تتميز زراعة الاسنان الفورية بالسرعة، وعلى النقيض من ذلك زراعة الاسنان التقليدية التي تمتد لأشهر.

وقد يجد المريض نفسه أمام خيارين، إما الزراعة الفورية او التقليدية، وغالبًا ما يتم الاختيار بناءً على الحالة الصحية للمريض، وكذلك على حسب حالة اللثة وعظام الفك، ويعود القرار في النهاية لطبيب الأسنان.

 ولتتمكن من معرفة الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية بشكل أوضح، يجب معرفة مميزات كل نوع، وعيوبه حتى نستطيع استخلاص الفرق بينهما، وسنتناول تعريف كل منهما قبل الشروع في الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية ومميزات وعيوب كل منهما.

أولاً: زراعة الأسنان التقليدية بالتفصيل

زراعة الاسنان التقليدية هي زراعة أسنان بديلة تحاكي الطبيعة، ويتم غرس جذر التيتانيوم في العظم الذي يدعم التاج (الطربوش)، وقد تدوم مدى الحياة إذا تم الاعتناء بها، وهذه هي الطريقة القياسية والتي تُستخدم لتقديم الأسنان المزروعة للمرضى هي وضع الغرسات ثم والانتظار لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر قبل إجراء العمليات الخاصة بترميم الأسنان وبناء تلك الاسنان الجديدة والتي تدعمها تلك الغرسات.

 وذلك حسب القواعد العلمية التي تم تطويرها على أنه يجب أن ننتظر ثلاثة أشهر في الفك السفلي وستة أشهر في الفك العلوي قبل أن نبدأ في عمل بنية الأسنان الجديدة، والتي سوف تدعمها تلك الغرسات، ويعد هذا من الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية حيث تُبنى الاسنان الجديدة على الفور بعد وضع الغرسات في الفك في حالة الزراعة الفورية.

ولا تزال هذه هي الطريقة المعتمدة والتقليدية التي يتم بها تنفيذ الغالبية العظمى من زراعة الأسنان، وتتطلب في العموم توافر كمية مناسبة من عظام الفك وسلامة اللثة من الأمراض.

مميزات زراعة الاسنان التقليدية

  • تحافظ زراعة الاسنان على عظام الفك من التدهور وبالتالي حماية باقي الاسنان.
  • يستطيع المريض مضغ الطعام بشكل طبيعي جدًا، وبنفس القوة الأصلية للأسنان الطبيعية.
  • تظهر الاسنان المزروعة بشكل يحاكي الاسنان الطبيعية، سواء من حيث المظهر أو الاستعمالات.
  • زراعة الاسنان التقليدية هي الحل الأمثل لتعويض الاسنان المكسورة أو المفقودة، أو غير قابلة للإصلاح. 
  • تستمر الاسنان التقليدية مدى الحياة في حال الاعتناء بها وتنظيفها بالفرشاة والخيط، ومتابعة طبيب الاسنان بشكل دوري. 
  • مادة التيتانيوم المستخدمة في تقنيات زراعة الاسنان، متوافقة بيولوجيا مع الجسم، حيث أنها تندمج مع عظام الفك، وتوفر أسنان قوية وثابتة. 

عيوب زراعة الاسنان التقليدية

على الرغم من المزايا العديدة لزراعة الاسنان، إلاّ أنه قد توجد بعض السلبيات والعيوب وعلى الأخص زراعة الاسنان التقليدية، وقد تشمل تلك السلبيات ما يلي:

  • غالبًا ما تحتاج إلى الترميمات بشكل دوري.
  • قد تحتاج إلى وقت طويل نسبيًا، قد يصل لعدة أشهر.
  • بها قدر من التكلفة المادية مقارنة مع باقي الإجراءات الأخرى.
  • من المحتمل أن تستغرق وقت طويل ولا يمكن تحديده لحدوث الشفاء والاندماج.
  • قد يكون هناك شعور بالألم أثناء إجراء الزراعة، ومن الممكن السيطرة عليه بالتخدير.

ثانياً: زراعة الأسنان الفورية بالتفصيل

غالبًا يتم إجراؤها للحالات التي لا تحتمل إجراء الجراحة التقليدية، فقد يواجه الطبيب وجود حالة تستدعي استبدال الأسنان التالفة بعد خلعها، ولذلك في بعض الحالات يفضل الأطباء وضع الزرع الفوري في نفس وقت خلع الأسنان المصابة؛ وذلك لتجنب إجراء العمليات الجراحية المتعددة. 

وكذلك العمل على تقليل انزعاج المريض وتسريع الإجراء بأكمله. وقد يتطلب الأمر في بعض الاحيان عمل إجراء تكميلي مثل إجراء الترقيع العظمي، ويمكن إجراء هذه الزراعة في معظم الحالات وتتطلب في العموم وجود عظام الفك في صحة جيدة وكمية مناسبة.

مميزات زراعة الاسنان الفورية

  • تجنب إجراء جراحات متعددة.
  • توفر الدعم النفسي للمريض وتقلل انزعاجه.
  • تكلفة أقل ووقت أقل من زراعة الاسنان التقليدية.
  • نتائج فورية، حيث يتم استبدال الاسنان المصابة والتالفة بعد خلعها في نفس اليوم بالزرع الفوري. 
  • يوفر هذا الإجراء الوقت والجهد، فقد يوفر من ثلاثة إلى أربعة أشهر في حال مقارنته بزراعة الاسنان التقليدية. 
  • زراعة الاسنان الفورية هي الحل الأمثل في حال فقدان جميع الاسنان، حيث يتم ذلك في أسرع وقت، مما يعزز ثقة المريض وحالته النفسية.
  • قد يستطيع مرضى هشاشة العظام إجراء زراعة الاسنان الفورية؛ بسبب قلة التدخل الجراحي، وقد يتطلب ذلك إجراء ترقيع عظمي إضافي لبعض الحالات.
  • تناسب زراعة الاسنان الفورية بعض الحالات المرضية، مثل مرضى السكر في حال التحكم الجيد في مستوى سكر الدم.

اقرأ أيضا: زراعة الاسنان الفورية لمرضى السكر

عيوب زراعة الاسنان الفورية

  • قد تكون زراعة الاسنان الفورية غير مناسبة لجميع الحالات.
  • إذا لم تندمج غرسات الاسنان بشكل سليم؛ يؤدي ذلك إلى فشل الإجراء.
  • من الوارد جدا فشل زراعة الاسنان الفورية، ولا سيما أنها تتوقف على اندماج غرسات الاسنان مع العظام. 
  • تتوقف زراعة الاسنان الفورية على بعض العوامل التي يحددها الطبيب، مثل كثافة عظام الفك وشكل اللثة. 
  • من سلبيات زراعة الاسنان الفورية ايضًا هو تلف عملية الاندماج نتيجة لاستخدام السن قبل أن يصبح بالفعل جاهز للاستعمال، مما يسبب فشل زراعة الاسنان الفورية.

اقرأ أيضا: أهم 7 مزايا وعيوب وتجربتي مع الزراعة الفورية للاسنان

هل يوجد فرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية من حيث المخاطر؟

تتشابه زراعة الاسنان الفورية والتقليدية في المخاطر، ومن أكثرها شيوعًا:

  • قد يكون هناك نزيف بسيط جدا مكان الغرسة.
  • زراعة الاسنان بالفك العلوي قد تؤثر على الجيوب الأنفية. 
  • في بعض الحالات قد تؤدي زراعة الاسنان الفورية أو التقليدية إلى تلف الأعصاب. 
  • في بعض الحالات النادرة قد يرفض الجسم غرسة الزراعة، مما يسبب رد فعل تحسسي قوي.
  • حدوث العدوى والالتهاب بمكان الغرسات الجديدة، حيث أنه قد تظهر أعراض الالتهاب على شكل تورم واحمرار اللثة وقد يصاحب ذلك الشعور بالألم.
  • قد تشمل الآثار الجانبية لزراعة الاسنان حدوث تورم باللثة والوجه، وربما ظهرت بعض الكدمات على جلد الوجه، بالإضافة إلى الشعور ببعض الألم مكان الزراعة. 
  • في بعض الحالات مثل مرضى السكري قد تحدث العدوى مكان الزراعة وتسبب الروائح الكريهة، وربما ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ نتيجة لهذه العدوى.

اقرأ أيضا: أشهر 7 من مخاطر زراعة الاسنان عليك التعرف عليها

كيف أختار الطبيب المناسب لزراعة اﻷسنان؟

حتى تحصل على خدمة طبية جيدة فعليك إحسان اختيار الطبيب؛ وذلك لأن مهارة الطبيب وخبرته تلعب دورا كبيرا في نجاح العملية والتقليل من المضاعفات التي قد تنتج عنها.

كذلك أيضا حاول أن تعرف جودة العيادة أو المركز التي يعمل بها الطبيب، بأن تطلع على آراء من سبق لهم إجراء مثل هذه العملية مع هذا الطبيب أو المركز والتأكد من نظافة وتعقيم المكان والأدوات التي يستخدمها.

من العيادات التي تقوم بزراعة الاسنان في مصر ونرشحها لك عيادة Change me التي تهتم بمجال زراعة وتركيب الاسنان والتي تتميز أيضا بتنوع الخامات والأسعار، ويمكن التواصل مع العيادة على رقم 00201228913896 أو زيارة العيادة في 76 شارع الثورة مصر الجديدة- القاهرة.

 أسعار زراعة الاسنان الفورية والتقليدية

لا يلاحظ الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية في السعر حيث أن تكلفتهما متقاربة، ولا يمكن الجزم بسعر معين للزراعة وذلك لأنها تختلف باختلاف نوع وماركة المواد المستخدمة إضافة لخبرة الطبيب، إلا أن الحد الأدنى للأسعار قرابة 5500 جنيه مصري، أي ما يعادل 350 دولار أمريكي و1300 ريال سعودي.

تجارب في زراعة الاسنان الفورية

تحكي إحدى السيدات بعد أن اتخذت قراري بزراعة الاسنان توجهت إلى أحد المراكز الخاصة بزراعة وتجميل الاسنان، بدات حينها بإجراء الفحوصات الازمة لمعرفة مدى ملائمتي للزراعة وما إن كنت بحاجة إلى بعض التجهيزات قبل العملية، بعدها قامت الطبيبة المشرفة على حالتي بشرح خطوات العملية والفرق بين الزراعة الفورية والتقليدية والتعليمات الواجب اتباعها.

لم أتردد في اختيار زراعة الاسنان الفورية وذلك لما تحتويه من مميزات تتفوق على زراعة الاسنان التقليدية، ليست زراعة الاسنان بالعملية المفزعة فلم أشعر سوى ببعض الألم الخفيف، أما بالنسبة لمرحلة التعافي فإن الأعراض الجانبية سرعان ما تزول خلال أسبوع واحد، وستعاني خلاله فقط من بعض الألم وشيئ من النزيف الخفيف إضافة لبعض التورمات في اللثة، ويمكن التغلب على ذلك بالأدوية المسكنة للألم والمضادة للتورمات.

خلاصة الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية في 4 نقاط

  1. زراعة الاسنان الفورية هي الطريقة الأسهل جراحيًا والأكثر انتشاراً.
  2. تتميز زراعة الاسنان الفورية بالسرعة، بعكس زراعة الاسنان التقليدية التي تمتد لأشهر.
  3. تتم عملية زراعة الاسنان الفورية مباشرة بعد خلع الاسنان، بينما تجرى زراعة الاسنان التقليدية بعد أشهر من خلع الاسنان.
  4. تقنية زراعة الاسنان هي الأفضل حتى الآن، حتى وإن كان الفرق بين زراعة الاسنان الفورية والتقليدية كبيرًا، سواء من حيث الوقت او التكلفة.

في حال وجود أي استفسار أو سؤال يخص جراحات زراعة الاسنان، نرجو منك التكرم بوضعه في التعليقات وسيقوم فريق موقع أسنانيات الطبي بالرد على جميع استفساراتكم، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية. 

المصادر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× تواصل مع عيادة الأسنان الآن للسعر والاستشارة