زراعة الاسنان

خياطة زراعة الأسنان بالتفصيل وأنواعها ومضاعفاتها

خياطة زراعة الأسنان تعتبر من أساسيات بعض انواع زراعة الاسنان، إلا أن بفضل التكنولوجيا الجديدة أصبح من الممكن الآن زراعة الاسنان بدون خياطة أو جراحة، لكن متى يحتاج المريض للخياطة، وما هي خياطة زراعة الاسنان التقليدية ولماذا؟ وكم تستمر ومتى تفك؟ وما هي الأدوية التي قد يحتاجها المريض، وهل لها مضاعفات وما هي حلولها؟

كل ذلك سنذكره لكم في هذا المقال، وكذلك كل النصائح الهامة لضمان التعافي بشكل أفضل،
برعاية مركز Change me وفريق موقع اسنانيات الطبي.

ما هي خياطة زراعة الاسنان؟

تتطلب العديد من الإجراءات الجراحية في طب الأسنان أن يقوم الطبيب بعمل جرح للوصول إلى الهيكل الداخلي، تحدث هذه العملية في جراحات الأسنان مثل ترقيع العظام وزراعة الأسنان، وبعد فتح الجرح بعناية وإجراء عملية زرع الأسنان المطلوبة، يجب على الطبيب خياطة الجرح لإغلاقه لمنع العدوى وتعزيز الالتئام.

أنواع خياطة زراعة الاسنان

يتوفر الكثير من أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة في مجال طب الأسنان، لكن يتم الاعتماد على بعض الأنواع أكثر من الأخرى.

يمكن تصنيفها إلى نوعان:

  1. الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص.
  2. الخيوط الجراحية غير القابلة للامتصاص.

وتذوب الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص في الجسم بمرور الوقت، بينما تتطلب الخيوط غير القابلة للامتصاص إزالة احترافية بواسطة طبيب الأسنان، عادةً بعد حوالي أسبوع من الجراحة.

هل يحتاج المرضى لتناول الأدوية بعد خياطة زراعة الاسنان؟

نعم من الضروري أيضاً، ويصف الأطباء بعض الأدوية لضمان الشفاء من خياطة زراعة الاسنان بشكل سلس ومنع حدوث مضاعفات، مثل:

1- المضادات الحيوية

للتعافي من جراحة زراعة الأسنان، لأنه يساعد على منع العدوى ويزيد من احتمالية النجاح، وكذلك في بعض الحالات الصحية مثل مرضى (السكري)، ويوضع في الاعتبار المضادات الحيوية الوقائية، لكن إذا بدأ العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية قبل التدخل الجراحي؛ فيجب أن يستمر بعد الجراحة لمدة تتراوح من يوم واحد إلى 4 أيام، ويكتمل وفقًا لنوع المضاد الحيوي المستخدم.

لكن يجب الحذر من الآثار الجانبية المحتملة؛ فيمكن للبنسلين (بنسلين V، وأموكسيسيلين) والمضادات الحيوية من نوع السيفالوسبورين أن تؤثر على تأثير الكومارين وتزيد من فرصة حدوث نزيف، والكومارين هي مادة لمنع تجلط الدم، وفي حالة منع التخثر باستخدام أدوية الكومارين، يجب تفضيل المضادات الحيوية من نوع كليندامايسين.

ويمكن أيضاَ أن تقلل المضادات الحيوية من كفاءة موانع الحمل الفموية، لذا يجب نصح المريضة بالتفكير في وسائل منع الحمل البديلة حتى 7 أيام بعد آخر دواء مضاد حيوي.

2- المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات

يتم إعطاء الأدوية المسكنة كإجراء روتيني بعد خياطة زراعة الاسنان، لتوفير راحة المريض وتقليل الألم بعد زراعة اﻷسنان والتورم بعد التدخل الجراحي، مثل الباراسيتامول وحمض أسيتيل الساليسيليك (ASA) أو مجموعة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID).

ويجب أن تبدأ المسكنات قبل زوال تأثير التخدير الموضعي، ليتحسن الألم في اليوم الثاني بعد الجراحة على أبعد تقدير، وإذا لم يكن كذلك يجب على المريض زيارة الطبيب للسيطرة على المشكلة، وفي حالة منع التخثر(التجلط) باستخدام مواد التخثر من نوع أسيتيل الساليسيليك (ASA) أو الكومارين، يفضل استخدام المسكنات من نوع الباراسيتامول، بسبب تداخل الإيبوبروفين مع هذه الأدوية.

3- غسول الفم

مهم جداً لتقليل كمية البكتيريا، ويصف طبيب الاسنان غسول الفم المطهر بعد خياطة زراعة الاسنان، مثل كلورهكسيدين(Chlorhexidine)، حتى زيارة الطبيب الأولى بعد الجراحة (اليوم 7-14)، ثم يقوم الطبيب بتقييم واتخاذ قرار فيما إذا كنت ستستمر في استخدام غسول الفم أم لا.

اقرأ أيضاً:  كيف تتجنب مشاكل زراعة اﻷسنان

متى تفك خياطة زراعة الاسنان؟

هناك بعض الخيوط القابلة للامتصاص بها ميزة أنه لا يجب إزالتها؛ لكنها أيضًا قد تتطلب إزالة البقايا بعد الشفاء، أما في حالة الخياطة العادية فعادةً ما تفك خياطة زراعة الاسنان بشكل مثالي بعد 8-12 يومًا من وضعها، حيث يتم التئام الجرح في هذه المدة، وعادةً ما تكون عملية إزالة غرز خياطة زراعة الاسنان سريعة وخالية من الألم، ولا تحتاج للتخدير.

في بداية العملية قد يشعر المريض بشد قوي على كل غرزة، ومع ذلك عادةً لا تكون هناك حاجة للتخدير، فيقوم الطبيب بتحديد الخيوط بوضوح، ثم سحبها نحو الجرح باستخدام الملقط وإخراجها باستخدام المقص أو المشرط، بعد إزالة الغرز قد يكون من الجيد تنظيف الغشاء المخاطي من أي بقايا بشاش رطب.

وفي حالة المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف، يفضل إزالة أول واحد من اثنين من الغرز للتأكد من ثبات التئام الجرح بشكل جيد، وإلا سيتم تأجيل ما تبقى من إزالة الخيط لوقت أخر، وبعد إزالة الخيط سيواصل المريض إجراءات نظافة الفم المحددة مسبقًا بعد الجراحة لمدة 2-3 أيام، وفي حالة وجود مادة خيوط قابلة للامتصاص، يتم إبلاغ المريض أن الغرز ستذوب في غضون 7-10 أيام.

مضاعفات خياطة زراعة الاسنان

قد تحدث بعض الحالات الطارئة بعد خياطة زراعة الاسنان مثل:

نزيف ما بعد خياطة زراعة الاسنان

يُعد نزف بعض الدم في منطقة الجراحة أمرًا طبيعيًا، يقوم الطبيب بوضع شاشًا على منطقة الجراحة وينصح المريض بالضغط على الشاش بشكل ثابت ومستمر طوال اليوم، ويعطي المريض بعض الشاش الإضافي لاستبداله كل ساعة.

ونصيحة لا تستمر في فحص الشاش أو تغييره، وإذا لم يتوقف النزيف، في اليوم التالي على أبعد تقدير، يجب على المريض الحضور إلى العيادة، وقد يحتاج الطبيب في بعض الحالات إلى إعادة خياطة الجرح.

الانتفاخ أو التورم

لتقليل التورم وانتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان والألم بعد الخياطة؛ يوصي الطبيب المريض بوضع كيس ثلج في منديل على الوجه في منطقة الجراحة بمجرد وصوله إلى المنزل، ويوضع كيس الثلج مدة 15 دقيقة، بالتبادل مع 15 دقيقة راحة بشكل مستمر لمدة 24 ساعة، ويساعد إبقاء الرأس مرتفعًا أيضًا عند الراحة أو أثناء النوم على تقليل التورم.

التصرف السليم اذا انفتح خيط زراعة الاسنان

قد يحدث في بعض الأحيان تمزق لغرز خياطة زراعة الاسنان قبل الموعد المحدد لفكها، في هذه الحالة يجب عليك مراجعة الطبيب، لكن وفقًا للإسلوب المتبع سيقوم الطبيب على الفور بإجراء التنظيف الجراحي أولاً، ثم يتم إزالة الخيط وإجراء خياطة جديدة.

ويجب أن تخبر طبيبك عن أي مشاكل طبية لديك وأي أدوية تتناولها، وإذا كنت تعاني من بعض أمراض القلب أو زراعة العظام، فقد يصف طبيبك المضادات الحيوية قبل الجراحة للمساعدة في منع العدوى.

نصائح للتعافي من خياطة زراعة الاسنان سريعاً

يقوم الطبيب بإبلاغ المريض بالإجراءات المناسبة بعد الجراحة، وترك أرقام هواتف الطوارئ في حالة حدوث مضاعفات طارئة، ويجب على المريض الالتزام بزيارات الطبيب ما بعد الجراحة (في اليوم الأول أو الثاني، واليوم 8 – 14، وبعد 4 – 6 أسابيع بعد الجراحة).

الأطعمة والمشروبات بعد زراعة السن

يمكن للمريض البدء في الشرب وتناول الأطعمة الطرية أو السائلة بعد التدخل الجراحي بمجرد زوال تأثير التخدير الموضعي، الأطعمة المناسبة هي على سبيل المثال الحساء، البطاطس المهروسة، وغيرها، سوف يساعد تناول الطعام أيضًا في تناول الأدوية الموصوفة.

ويجب تجنب الأطعمة ذات القوام الصلب والصغير مثل المكسرات، حيث يمكن أن تعلق في موضع خياطة زراعة الاسنان؛ وتؤثر على الشفاء أو حتى تسبب الالتهابات، وفي حالة احتياج المريض لتناول الطعام بينما التخدير لا يزال مستمراً؛ ننصح المريض بالتأكد من أن درجة حرارة الطعام مناسبة، ويُنصح المريض بالامتناع عن المشروبات الكحولية في أول يومين بعد الجراحة.

نظافة الفم بعد زراعة السن

يحتاج المرضى إلى الحفاظ على أفواههم نظيفة قدر الإمكان للمساعدة في التئام الجرح بشكل صحيح ومنع العدوى، ويتضمن القيام بذلك إبقاء الطعام بعيدًا عن منطقة الجراحة وتنظيف الأسنان بالفرشاة الناعمة كالمعتاد بدءًا من المساء بعد الجراحة، وتجنُب موقع خياطة زراعة الاسنان فقط في الأيام القليلة الأولى.

يمكن للمرضى أيضًا الحفاظ على نظافة موضع الجرح عن طريق شطف الفم بلطف بالماء الدافئ مع الملح، أو استخدام غسول فم مطهر (مثل الكلورهيكسيدين)، ويُنصح المريض بالشطف مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، بدءًا من اليوم التالي للجراحة، والشطف بحذر لمنع حدوث نزيف وكما ذكرنا سابقاً قد يتم التخلي عن غسول الفم بعد 2-3 أسابيع.

الأنشطة بعد الجراحة

يُنصح المريض بالامتناع عن الأنشطة البدنية والرياضية التي تؤثر على ضغط الدم، لمدة 3 أيام على الأقل بعد الجراحة لمنع النزيف وتقليل التورم، وتجنُب أي نشاط قد يعرض فمه وفكه لضربة أو مخاطر مماثلة.

معلومات وتوصيات مفيدة أخرى

  • لا تبصق بقوة لمدة أسبوعين.
  • لا تدخن لمدة أسبوعين أو أقلع عن التدخين.
  • يمكن للأدوية المسكنة أن تقلل درجة الحرارة.
  • حاول ألا تلمس مكان الجرح بلسانك أو بأصابعك.
  • لا تنفخ أنفك بقوة وحاول ألا تعطس أو اعطس وفمك مفتوح.
  • في حالة التهاب الحلق والبلع المؤلم، يجب أن يتوقف هذا في غضون 2 إلى 3 أيام.
  • إذا استمر خدر اللسان والشفة والذقن لمدة تزيد عن 12 ساعة بعد الجراحة، يجب إبلاغ الطبيب.
  • الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة بعد الجراحة أمر طبيعي، إذا استمرت درجة الحرارة أبلغ الطبيب.
  • يجب عدم ارتداء أي تركيبات متحركة تغطي المنطقة الجراحية لمدة 10 أيام بعد الجراحة، حتى لا يتم الضغط على الأنسجة.

بدائل خياطة زراعة الاسنان

إذا كنت تنوي إجراء زراعة الأسنان ولا تريد الجراحة أو الخياطة فهناك بدائل أخرى؛ بفضل التكنولوجيا الجديدة أصبح من الممكن الآن زراعة الأسنان بدون خياطة أو جراحة في زيارة واحدة، وهي تقنية يمكن أن تقلل من وقت علاج الزرع بشكل كبير.

قد تستغرق الجراحة الفعلية وقتًا قصيرًا فقط ربما ساعة واحدة، لكن الطريقة تتطلب أيضًا مرحلة تحضير حيوية يمكن أن تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع، وجزء أساسي من تقنية زراعة الأسنان بدون خياطة هو تقنيات التصوير الشعاعي المتطورة جنبًا إلى جنب مع تكنولوجيا الكمبيوتر لإتاحة الوضع الجراحي الدقيق للزرع.

يساعد التصوير المُفصل ثلاثي الأبعاد كثيرًا، ويسمح هذا النظام بتقييم بنية العظام بدقة، وتحديد المناطق التي تتمتع بأفضل سلامة للعظام، وتحديد الموضع الدقيق للزرع في الزاوية والعمق المناسبين في العظم.

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية زراعة الاسنان في يوم واحد وأهم 6 مزايا

كيف تختار افضل مركز للعناية باﻷسنان

حتى تحصل على خدمة طبية جيدة فعليك إحسان اختيار الطبيب؛ وذلك لأن مهارة الطبيب وخبرته تلعب دورا كبيرا في نجاح عملية زراعة الاسنان وخياطتها ان لزم اﻷمر، وأيضاً للتقليل من المضاعفات التي قد تنتج عنها.

لذلك اخترنا لكم مركز Change me التي تهتم بمجال زراعة وتركيب الاسنان والتي تتميز أيضا بتنوع الخامات والأسعار، ويمكن التواصل مع العيادة على رقم 00201228913896 أو زيارة العيادة في 76 شارع الثورة مصر الجديدة- القاهرة.

خلاصة خياطة زراعة الاسنان

  • تفك خياطة زراعة الاسنان بواسطة الطبيب أو تذوب من تلقاء نفسها.
  • كذلك اتباع التعليمات حول الأدوية الصحيحة، والنظام الغذائي والنظافة، والمضاعفات المحتملة، ومتى يتم إجراء مكالمة عاجلة أو الذهاب للطبيب.
  • خياطة زراعة الاسنان هي إجراء ضروري لتعزيز الالتئام والشفاء الأمثل ومنع العدوى في مكان جراحة زراعة الأسنان.
  • يجب اتباع التعليمات حول الإجراءات المناسبة بعد الجراحة، حتى يلتئم الجرح بشكل كافٍ لتحمل الضغوط الوظيفية العادية ومقاومة إعادة الفتح.

في حالة وجود أي استفسار لديك أو أن لديك تساؤلًا لم تجد إجابته في المقال، يمكنك تركه في التعليقات وسيقوم الفريق الطبي المتخصص بموقع أسنانيات بالرد عليك في أقرب وقت.

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× تواصل مع عيادة الأسنان الآن للسعر والاستشارة