زراعة الاسنان

خراج زراعة الاسنان ما هو وأسبابه وكيف يمكن علاجه؟

خراج زراعة الاسنان هو أمر نادر الحدوث وله حالات خاصة تتسبب في ذلك، وفي العادة لا تخلوا أي عملية جراحية من الخطورة والعواقب المحتملة كآثار جانبية، وطبيعي أن يحدث ذلك بعد عملية زراعة الاسنان؛ خاصةً إذا لم يتبع المريض نصائح الطبيب والإرشادات العامة للعناية بجرح الفم وحتى تمام الالتئام.

ويتطلب الخراج تدخل فوري وبأسرع وقت ممكن؛ للحفاظ على الزرعة السنية وصحتها وديمومتها قدر الإمكان، لذلك سنتناول في هذا المقال كل المعلومات اللازمة عن خراج زراعة الاسنان، اسبابه وطريقة علاجه وكيفية الاعتناء بصحة الفم بعد الزراعة، تابعوا معنا.

ما هو خراج زراعة الاسنان؟

خراج زراعة الاسنان هو حالة التهابية بسبب التلوث، ويتعرض لها مكان عملية الزراعة في العادة بسبب عدم التزام المريض بإرشادات الطبيب في التعامل والعناية بأسنان الفم المزروعة، أو ممارسات خاطئة تتسبب في ذلك.

ويختلف خراج زراعة الاسنان عن انتفاخ الخد بعد الزراعة؛ والذي يحدث بعد العملية كرد فعل طبيعي ولا شيء مقلق في ذلك، ويستمر الانتفاخ الطبيعي الحاصل بعد زراعة الاسنان من يومين إلى أسبوع على أقصى تقدير، وتتوقف مدة الانتفاخ على الكثير من العوامل التي تتعلق بالمريض؛ كالمناعة ومقاومة الجسم مع عوامل تقنية مثل طريقة إنزال الزرعة ونوع الجراحة.

أما إذا استمر الانتفاخ أكثر من أسبوع؛ فأنت أمام حالة التهابية تسمى بخراج زراعة الاسنان وعليك مراجعة طبيبك فوراً لحل المشكلة، ولكن تعد التقنيات الليزرية الحديثة في زراعة الاسنان من أقل الطرق رضاً للنُسج ( أقل ضرراً لنسيج اللثة)، وبالتالي تقلل من انتفاخ عملية زراعة الاسنان وتحوله لخراج.

يمكنكم معرفة المزيد من هذا المقال عن انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

خراج زراعة الاسنان من وجهة نظر طبية

قد تصاب الزرعات السنية بتجرثم يعرف بالتهاب النُسج حول الزرعات السنية (التهاب نسيج اللثة)، وتتطور الأعراض إلى ما يعرف بخراج زراعة الاسنان، والمصطلح العلمي للمرض هو PERI- IMPLANTITIS، مع ملاحظة أن أعراض التهاب النُسج حول الزرعات السنية تشبه إلى حد كبير أعراض التهاب النُسج حول السنية العادية، تتضمن الأعراض ما يلي:

  • ألم.
  •  نزف.
  • وذمة.
  • احمرار.
  • احتقان.

ما هي أسباب خراج زراعة الاسنان؟

  • التدخين بعد زراعة الاسنان.
  • عدم تنظيف الاسنان والاعتناء بمكان الجرح.
  • عدم التزام المريض بالتعليمات المطلوبة بعد عملية زراعة الاسنان.
  • تناول الأطعمة القاسية مما يسبب خدش النُسج حول الزرعة وتضرره.
  • عدم كفاية إجراءات التعقيم أثناء عملية زراعة الاسنان من قبل الطاقم الطبي.
  • وجود آفة جرثومية مسبقاً في مكان إنزال الزرعة، تؤدي إلى تطور خراج زراعة الاسنان بعد العملية.
  • قد تؤدي درجات الحرارة العالية والرض الزائد للنُسج الفموية أثناء تحضير مهد الزرعة في العظم لحدوث ردود فعل التهابية.
  • وجود أمراض مزمنة لدى المريض مثل داء السكري والضغط؛ يزيد من ضعف مناعة ومقاومة الجسم وبالتالي يكون المريض معرض لحصول خراج بعد زراعة الاسنان.

الآثار الجانبية لخراج زراعة الاسنان

يحد حصول خراج زراعة الاسنان من نسبة النجاح المتوقعة للزرعة،ويزيد من فترة شفاء الزرعة والتئام العظم حولها.
ينبغي اتخاذ إجراءات فورية وسريعة للتصدي لخراج زراعة الاسنان للحفاظ قدر الإمكان على بقاء الزرعة السنية ونجاحها.
في حال عدم معالجة الخراج قد تمتد البؤرة الانتانية متجاوزة حدود الزرعة إلى الأسنان المجاورة محدثة عواقب وخيمة.

إجراءات الوقاية من خراج زراعة الاسنان

تنقسم اجراءات الوقاية من الخراج إلى نوعين:

اجراءات وقاية طبية

في العادة يصف الطبيب بعض اﻷدوية الطبية اللازمة للحفاظ على عملية زراعة الاسنان من التلوث وزيادة سرعة الالتئام والشفاء التام، ومنها:

  • وصف مضادات الوذمة للمريض مثل البروفين يحد من الانتفاخ بعد عملية زراعة الاسنان وتلعب دور مسكن.
  • وصف الصادات الحيوية للمريض، وعموماً لا ينصح بتناول الصادات الحيوية بشكل عشوائي حيث يجب الالتزام بالوصفة الطبية.
  • غالباً ما توصف الصادات الحيوية كالأموكسسلين كنوع من التغطية والوقاية لتخفيف المخاطر الالتهابية وحدوث خراج زراعة الاسنان، ويتم وصفها من قبل الطبيب بعد العملية تفادياً لحصول نوبات الألم الشديد والوذمات والحالات الالتهابية والتي تؤدي للمشكلة.

اجراءات وقاية منزلية

تشمل تطبيق الكمادات الباردة والساخنة على الخد مكان الزرعة؛ فهي تقلل من احتمالية الوذمة وخراج زراعة الاسنان، وإليكم بعض النصائح:

  • طبق الكمادات الباردة خلال 24 ساعة بعد الزرع لمدة ربع ساعة وتكرر حوالي 3 أو 4 مرات باليوم لتخفيف الألم والوذمة.
  • أما الكمادات الساخنة (حرارة مقبولة) تطبق بعد يوم أو يومين من الزرع لزيادة توارد الدم إلى المنطقة وتسريع الشفاء.
  • المحافظة على الصحة الفموية وتنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون وتنظيف بمكان الزرعة بلطف وعناية منعاً لحدوث الانتان وخراج زراعة الاسنان.
  • تطبيق المضامض الفموية البسيطة المنظفة والمطهرة بعد مضي 24 ساعة على زراعة الاسنان للتخفيف من خطر التجرثم وحصول المشكلة.
  • التوجه للطبيب فوراً او مراسلته واستشارته؛ عند الشعور بأي ألم بعد عملية زراعة الاسنان.

للحفاظ على الاسنان المزروعة، ننصح بمتابعة مقال تعليمات ما بعد زراعة الاسنان

كيف تتصرف اذا حدث خراج زراعة الاسنان؟

في حالة حدوث خراج زراعة الاسنان؛ عليك المبادرة فوراً بزيارة طبيبك ويترتب عليها وضع خطة علاج شاملة وعليك الالتزام بها حرفياً، مع الالتزام بتناول المضادات الحيوية ومضادات الوذمة بشكل منتظم والتقيد بتعليمات الصحة الفموية عموماً.

هل من الممكن أن تحتاج لعمل جراحي للتخلص من خراج زراعة الاسنان؟

إن خطة العلاج الطبية للتخلص من خراج زراعة الاسنان تعتمد على الفحص الطبي ( السبر حول الزرعة، صور الأشعة..الخ) أيضاً تعتمد على فترة حدوث الخراج ومقدار التخرب والتشكل العظمي حول الزرعة السنية.

من الممكن أن تكون المعالجة مقتصرة على تطبيق ضماد، ومن الممكن أن تحتاج لحل جراحي، إن المعالجة الجراحية لخراج زراعة الاسنان بدورها قد تتضمن تنظيف حول الزرعات بعد رفع الشريحة المناسبة.
وقد يلحق بعملية التنظيف إجراء التطعيم العظمي أو اللثوي بحسب ما تقتضي الحالة المرضية، وإن تشخيص المشكلة يعتمد حصراً على الفحوص الطبية.

قد تتضمن بعض الأعراض الالتهابية والوذمة ردود فعل تحسسية عرضية ناجمة عن رد فعل مناعي للجسم تجاه الزرعة السنية.

هل يمكن خسارة الزرعة في حال حدوث خراج زراعة الاسنان؟

إن فشل الزرعة بعد حدوث الخراج أمر وارد بحال الإهمال وعدم المتابعة، وكلما مضت فترة طويلة على حدوث خراج الاسنان وتركه دون معالجة فإن الحالة لن تتراجع، بل إنها سوف تتقدم محدثة المزيد من التخرب العظمي وفقد الارتباط وبالتالي تقلقل الزرعة وخسارتها.

كيف أختار طبيب الاسنان المناسب للعلاج؟

حتى تحصل على خدمة طبية ممتازة دون أي مشاكل؛ عليك اختيار الطبيب المناسب، وذلك لأن مهارة الطبيب وخبرته تلعب دورا كبيرا في نجاح العملية والتقليل من المضاعفات التي قد تنتج عنها، بالإضافة إلى توفر اﻷدوات المناسية وخامات مرتفعة الجودة.

من العيادات التي يتوفر بها تلك المقومات، وتقوم بزراعة الاسنان في مصر ونرشحها لك عيادة Change me التي تهتم بمجال زراعة وتركيب الاسنان والتي تتميز أيضا بتنوع الخامات والأسعار، ويمكن التواصل مع العيادة على رقم 00201228913896 أو زيارة العيادة في 76 شارع الثورة مصر الجديدة- القاهرة.

خلاصة خراج زراعة الاسنان

إن الزرعات السنية من أفضل الحلول العصرية لمعالجة فقد الاسنان، لكن لا يخلوا الأمر من بعض المخاطر التي يمكنك تجنبها بحال الالتزام بالتعليمات الطبية والفحوص الدورية.

وتمتلك الزرعات السنية نسب نجاح مرتفعة، أما عن الأمراض مثل خراج زراعة الاسنان يعتبر حالة مرضية عابرة إذا تمت معالجته بشكل فوري.

وكما ذكرنا سابقاً أن الإهمال وعدم الالتزام بإرشادات الطبيب للعناية بالفم بعد عملية الزراعة؛ يزيد من احتمالية الاصابة وهو ما يؤدي لخراج الاسنان، لذلك تذكر دائماً:

  • سارع إلى إنقاذ زرعتك السنية من خلال التزامك بالفحوص الدورية والعناية بها.
  • إن حدوث الورم وتركه دون معالجة سيؤدي بالتأكيد إلى تحول الحالة من التهاب حاد إلى التهاب مزمن.
  • سارع إلى إجراء الفحوص الطبية ومراجعة الطبيب الأخصائي عند ملاحظتك لأي أعراض التهابية للزرعة السنية.
  • سيسوء إنذار الحالة في حالة تحولها إلى إزمان وقد تستمر الهجمات الحادة من ألم وتوذم وانتباج بين الحين والآخر.
  • ينبغي عليك القيام بفحوص دورية للزرعات السنية خاصتك كل ستة أشهر، تفادياً لحدوث الخراج أوأي إنتانات وأمراض أخرى تتعلق بالزرعات السنية.

وننصحكم بقراءة مقال علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان تفادياً لحدوث مشكلة الخراج والحفاظ على الاسنان.

يسر فريق وكادر موقع أسنانيات الإجابة عن جميع استفساراتكم وأسئلتكم حول أي مشكلة تواجهونها، عبر مراسلتنا على الموقع أو في التعليقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× تواصل مع عيادة الأسنان الآن للسعر والاستشارة