تركيبات الأسنان

تعرفوا على تجربتي وأسعار ابتسامة الفينير وأهم المزايا والعيوب

إنّ معظم المشاهير وذوي الابتسامة الناصعة البياض كانوا يُعانون من أسنان غير متناسقة أو بعض النخور والتصدعات، إلّا أنّ انتشار التقنيات الحديثة الاصطناعيّة كالوجوه التجميليّة والعدسات الّلاصقة جعل من الحصول على ابتسامةٍ بالغة الجمال أمرًا أسهل من المتوقّع. تعدّ ابتسامة الفينير واحدةً من أفضل الابتسامات المُصطنعة، حيث شكّلت العدسات اللاصقة سهلةُ التركيب وذات الخصائص القريبة من الطبيعيّة نهضةً في مجال التجميل وتحسين شكل الأسنان. ما هي ابتسامة الفينير؟، ومتى نحتاج لإجرائها؟، دعنا نتعرّف معًا عبر موقعنا أسنانيات….

العوامل المؤثرة في تشكيل الابتسامة

إنّ تشكيل الابتسامة هو نتيجةٌ لتفاعل بين العديد من المكوّنات التي يلعب كلٌّ منها دورًا في ذلك، حيث تؤثر عضلات الشفة وحجمها وطبيعتها في ذلك، إلّا أنّ الأسنان هي العنصر الأكثر أهميّةً ولفتًا للنظر، الأمر الذي زاد من الاهتمام بشكلها وحجمها ودرجة بياضها. ومن أهمّ العوامل المؤثرة في الابتسامة:

  • طبيعة اللثة.
  • شكل الوجه والرأس.
  • شكل الشفاه وحجمها.
  • عضلات الشفاه والوجه.
  • شكل الأسنان وحجمها.

ما هي ابتسامة الفينير؟

تعدّ ابتسامة الفينير إحدى الطرق الاصطناعيّة التجميليّة المُستخدمة في الحصول على ابتسامةٍ ناصعة البياض، حيث يُستخدم في هذه التقنية عدسات لاصقة ذات خصائص ومواصفات مثاليّة من حيث اللون، الصلابة، والحجم، يتمّ إلصاقها على السطح الخارجيّ للأسنان الأماميّة لتحسين شكلها كونها الأسنان التي تظهر للناس أثناء الضحك أو الابتسام.

يهتمّ الطبيب أثناء تشكيل ابتسامة الفينير بالشكل النهائيّ الذي سوف تستقرّ عليه الأسنان الأماميّة، إذ يتوجّب على العدسات الّلاصقة أن تغطّي على عيوب هذه الاسنان، فتعالج ميلانها، وتغطي على لونها بلون أكثر بياضًا وملاءمةً، بالإضافة إلى ضرورة تناسق هذه العدسات عند وضعها جنبًا إلى جنب.

تعرّف بشكل أكبر: ما هو الفينير؟

ابتسامة الفينير المباشرة (الدايركت فينير)

ابتسامة الفينير المباشرة، أو ما يدعى بالدايركت فينير، وهي نوع من القشور التجميليّة التي تُصنع من مادة الكمبوزيت المُستخدمة في تشكيل الترميمات (الحشوات) التجميليّة، مع إضافة بعض التعديلات التي تمنحها خصائص إضافيّة تزيد من جودتها وتحسّن من ثبات لونها.

إنّ أهمّ ما يميّز الدايركت فينير هو عدم إزالة أيّ طبقة من سطح السن، حيث يُكتفى بتنظيفه وإزالة التصبغات أو التكتلات القلحيّة عنه، بالإضافة إلى علاج الأسنان من النخور واللثة من الالتهابات، أي بشكل مختصر، تحتاج ابتسامة الفينير المباشرة إلى بيئة صحيّة خاليةٍ من أيّ أمراض تُذكر، وذلك للحصول على أفضل ابتسامة.

يعتمد نجاح هذا النوع من الفينير على مهارة الطبيب وخبرته، حيث يجب ألّا تزيد سماكة القشرة المتوضّعة على سطح السن عن (0.5-0.25) ملم، إلّا أنّ أهمّ ميّزات هذه الابتسامة هو إمكانيّة إنهائها في جلسةٍ واحدة.

ميزات العدسات اللاصقة (الفينير)

تملك العدسات اللاصقة ميّزات وخواصّ مهمّةً، ذلك كونها تُصنع من مادة الخزف ذات الخواص الميكانيكيّة والكيميائيّة الممتازة، ومن أهم هذه الميّزات:

  • مظهر طبيعي: في حال عدم المبالغة في الحجم أو اللون، يصعب تمييز العدسات اللاصقة عن الأسنان الطبيعيّة.
  • الحفاظ على اللون: إنّ الخصائص الفيزيائيّة والكيميائيّة التي يمتلكها الخزف تمكّنه من مقاومة العوامل الخارجيّة والحفاظ على لونه أطول فترة ممكنة.
  • الحفاظ على السن الطبيعي: فهي تحتاج إلى تحضيرٍ بسيط يقتصر على الطبقةِ السطحيّة من ميناء الأسنان الأماميّة، على عكس التيجان الكاملة والتي تحتاج إلى تحضير كافّة سطوح الأسنان المعالجة، ممّا يؤدي إلى إضعافها.
  • خطة علاجية بسيطة: فالحصول على عدسات لاصقة أمرٌ أبسط بكثير من العلاجات الأخرى كالتقويم مثلًا في حال وجود فراغات بين الأسنان (دياستيما) أو غيرها من المشاكل، إلّا أنّ هذا لا يُنكر حاجة تركيبات الفينير إلى دقّةٍ ومهارةٍ عاليةٍ من قبل الطبيب والمخبريّ.

عيوب ومشاكل ابتسامة الفينير

كغيرها من الطرق التجميليّة الصناعيّة للأسنان، تملك عدسات الفينير اللاصقة بعض العيوب والمشاكل التي تحدّ من استخدامها في بعض الحالات، وتفرض شروط عنايةٍ عديدةٍ في حالات أخرى، ومن أشيع هذه العيوب:

  • صعوبة اختيار اللون.
  • صعوبة إصلاحها: إذ يتوجب استبدالها في حال انكسارها أو تصدعها.
  • تكلفة الفينير المرتفعة: تعتبر تكلفة العدسات اللاصقة مرتفعةً بعض الشيء بالمقارنة مع التركيبات الأخرى.
  • الأطعمة والمشروبات الممنوعة: توجد بعض المشروبات والأطعمة التي يجب تجنبها عند تركيب العدسات اللاصقة، وذلك بسبب قدرتها على صبغ هذه العدسات وتغيير لونها.
  • صعوبة إزالة ابتسامة الفينير: حيث لا يمكن للمريض إزالتها واستعادة أسنانه الطبيعيّة بسبب التحضير الذي تمّ قبل تركيبها، لذا يتوجب استبدال العدسات القديمة في حال انكسارها أو تلوّنها.

متى نحتاج لإجراء ابتسامة فينير؟

توجد العديد من الاستطبابات التي تدفعنا للاستعانة بعدسات الفينير اللاصقة، ومن أهمّها:

  • حالات الكسر الكبيرة: ففي حال كسور الأسنان الأماميّة بسبب صدمة أو ضغط زائد، يمكنك الاستعانة بابتسامة الفينير لإصلاح الكسر.
  • إعوجاج الأسنان: تعمل تركيبات الفينير المثاليّة على التوضّع بشكل مستقيم مُصلحةً أيّ ميلان أو اعوجاج في الأسنان، وبالتالي تشكيل ابتسامة مثاليّة.
  • تآكل الأسنان: حيث تعمل عدسات الفينير على حلّ هذه المشكلة عبر تحضير منطقة التآكل ومن ثم التعويض عنها بعدسة لاصقة تقاوم التآكل وتحسّن من المظهر.
  • تصبغات الأسنان البسيطة: تعدّ من المشاكل المنتشرة بشكل كبير، إلّا أنّ خصائص الخزف المقاومة للتصبغات، ولونه ناصع البياض يُساعد في علاج هذه المشكلة عبر تركيب العدسات اللاصقة.

خطوات إجراء ابتسامة الفينير

إن تشكيل ابتسامة الفينير يتطلّب خطوات عديدةً تشمل تكاملًا ما بين الطبيب والمخبريّ، ونجاح ابتسامة الفينير هو نتيجة لعمل ناجح وتفاهم جيّد بين ما يطلبه الطبيب ويُنجزه المخبريّ. تشمل خطوات إجراء ابتسامة الفينير ما يأتي:

  1. علاج النخور وأمراض اللثة: من الضروريّ قبل التفكير في تركيب أيّ من العدسات أو التيجان الكاملة توفير بيئةٍ فمويّةٍ مثاليّةٍ تتمثل في أسنان خاليةٍ من النخور أو تراكمات للقلح، ولثةٍ غبر ملتهبةٍ، وبالتالي قادرةٍ على تقبّل تركيبات الأسنان المطلوبة.
  2. تحضير الوجه الخارجي للأسنان الأماميّة: ويتمّ ذلك عبر استخدام قبضة التوربين والسنابل ذات السطح الناعم والتي تساعد على إزالة طبقة قليلة السماكة من الميناء.
  3. أخذ طبعة للأسنان بعد التحضير: وذلك بهدف إرسالها إلى المخبري لتشكيل مجسم جبسي شبيه بالأسنان الطبيعيّة، ومن ثمّ تشكيل عدسات فينير مناسبة للتحضيرات المجراة.
  4. التخريش بواسطة حمض الفوسفوريك: وتعدّ خطوةً مرتبطةً بالتركيبات الخزفيّة بشكل خاص.
  5. وضع المادة اللاصقة: وهي المادة التي تستخدم في لصق عدسات الفينير وثباتها على الأسنان.
  6. تركيب عدسات الفينير: وذلك عبر وضعها في المكان المناسب بالنسبة لكل سن من الأسنان الأماميّة، والتأكد من انطباقها وثباتها.

فينير الأسنان الثابت وفينير الأسنان المتحرك

يُصنع فينير الأسنان المتحرك من الراتنج أو البورسلان، ويتميّز بالقدرة على إزالته وتركيبه، وبالتالي فهو قادر على منحك ابتسامة فينير مثاليّة، إذ يُصنع هذا النوع من الفينير من مواد آمنة وغير مضرّة بالأسنان، لكنّه معرّض بشكل كبير للكسر بسبب احتمال تركيبه أو إزالته بشكل خاطئ.

بينما يتميّز فينير الأسنان الثابت، والمكوّن من مادّة الخزف ذات الخصائص اللونيّة والمكانيكيّة المثاليّة، بكونه قادرًا على منحك ابتسامةً مثاليّةً ناصعة البياض وبشكل دائم.

فينير الأسنان قبل وبعد

من المؤكد أنّك ستلاحظ فرقًا واضحًا بعد حصولك على ابتسامة الفينير، حيث يتمحور ذلك في الفروقات التالية:

  • قبل تركيب فينير الأسنان: يشكو المريض من منظرٍ غير لائق، يؤثر بشكل كبير على شخصيّته وييدفعه للخجل والحذر أثناء الضحك أو الابتسام، بالإضافة لفقدان ثقته بنفسه وإحراجه من الآخرين.
  • بعد تركيب فينير الأسنان:  يستعيد المريض ثقته بنفسه، ويستمتع بابتسامةٍ مثاليّةٍ وأسنان ناصعة البياض، تزداد جرأته، ويحرص بشكل أكبر على الاعتناء بأسنانه والحفاظ على النتيجة التي حصل عليها.

أسعار ابتسامة فينير الأسنان

توجد الكثير من العوامل التي تحدّد أسعار عدسات الفينير اللاصقة، والتي تشكّل ابتسامة الفينير، ابتداءً من خبرة الطبيب ومؤهلاته العلميّة، مروراً بالخامات المستخدمة وتكاليف المخبر التي تقوم بصناعتهم. وبنظرةٍ عامةٍ يمكننا القول أن تكلفة ابتسامة الفينير تتراوح ما بين 3000-1500 جنيه مصري، أي ما يُقارب 100-200$ تقريبًا.

بالمقابل، تبدأ أسعار الفينير في السعوديّة من 1000 ريال سعودي للسن الوحد، أي ما يقابل 300$ أمريكي وذلك للأنواع متوسطة الجودة، حيث قد تصل الأسعار إلى 2000 ريال، في حين قد تتخطى تكلفة الابتسامة الكاملة حاجز ال 1000$ في معظم المراكز الشهيرة.

تجربتي مع ابتسامة الفينير

من الضروريّ معرفة آراء المرضى في ابتسامة الفينير المستخدمة لعلاج التصبغات والكسور وغيرها، لذا ستحكي لنا رنا تجربتها مع ابتسامة الفينير. تقول:

“كنت أعاني من ابتسامةٍ غير جميلةٍ كانت سببًا في تعاستي، حتّى أنّ الأمر وصل بي إلى الخجل من الضحك، فأسناني الأماميّة متهالكةٌ بين نخور وتصبّغات، لذا لم أجد بديلًا عن الذهاب إلى طبيب أسنان مختصّ بالتجميل والتبييض. سأحكي لكم تجربتي مع ابتسامة الفينير لدى هذا الطبيب.

بعد فحص أسناني بشكل دقيق، بدأ الطبيب بوضع خطّة العلاج، أسنان منخورة هنا، وتصبّغات وتراكمات قلحيّة هناك، إلّا أنّ اهتمامي كان في الحصول على أسنان أماميّة ناصعة البياض تمنحني ابتسامةً جميلةً تردّ لي ثقتي بنفسي.

بعد علاج النخور، والتجريف تحت اللثوي للتراكمات القلحيّة، قام الطبيب بفحص أسناني الأماميّة التي ما زالت تعاني من تصبغات داخليّة، واقترح عليّ تركيب ابتسامة الفينير. كان الاسم غريبًا عليّ، حيث شرح لي الطبيب مزايا الخزف المكوّن للفينير والنتائج المثاليّة التي يقدّمها، والتي جعلت منه الخيار الأول للمشاهير حول العالم.

كانت النتيجة مثاليّة، مظهر لا يمكن تمييزه عن الطبيعي، لون ناصع البياض ومتناسق بشكل كبير مع لون البشرة، عدا عن حجم الأسنان المتناسق جدًا، كانت النتيجة مرضيةً جدًا، لذا أنصحك بالقيام بها دون أيّ تردّد”.

الأسئلة الشائعة حول ابتسامة الفينير

إليك أشيع الأسئلة المتعلّقة بابتسامة الفينير على جوجل ومواقع الواصل الاجتماعيّ:

1. ما هو العمر الافتراضيّ لابتسامة الفينير؟

يبلغ العمر الافتراضيّ لابتسامة الفينير حوالي 5 سنوات، تحتاج خلالها إلى عناية وتنظيف مستمر، ويتوجب عليك بعدها استبدال عدسات الفينير بأخرى لدى طبيبك المختص.

2. ما الذي يميّز الدايركت فينير عن ابتسامة الفينير التقليديّة؟

يتميّز الدايركت فينير عن ابتسامة الفينير التقليديّة بالمادة المصنوع منها، حيث يتمّ تشكيل الدايركت فينير بواسطة ترميمات الكمبوزيت التقليديّة، على عكس ابتسامة الفينير المكوّنة من الخزف.

كما تعتبر ابتسامة الفينير المباشرة أكثر حفاظًا على نسج الأسنان لأنها لا تحتاج إلى تحضير، كما يُمكن إزالتها والعودة إلى الأسنان الطبيعيّة، الأمر الغير ممكن مع تركيات الفينير التقليديّة.

3. ما الفرق بين ابتسامة الفينير وابتسامة هوليود؟

تعتبر ابتسامة هوليود اسمًا رديفًا لابتسامة الفينير، فكلاهما يتمّ تشكيلهما بنفس الطريقة ومن نفس مادة الخزف، حيث سميت بابتسمة هوليود بسبب قيام معظم نجوم هوليود بتركيبها.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الفينير واللومينير؟.

وهكذا تعرّفنا على مزايا ابتسامة الفينير، بالإضافة إلى العيوب والمشاكل التي من الممكن أن ترافقها، إلّا أنّ اختيارك لطبيب خبير وماهر له سجلٌّ ناجح في تركيب عدسات الفينير والحصول على ابتسامات مثاليّة يُمكنه أن يُجنّبك حدوث أيّ مشاكل مرافقة، ويمنحك نتيجةً مُذهلة تدوم سنوات في حال عنايتك واهتمامك بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× تواصل مع عيادة الأسنان الآن للسعر والاستشارة