تركيبات الأسنان

أفضل تركيبات الأسنان في مصر و 3 إرشادات للحفاظ عليها

الإبتسامة الرائعة لها مفعول السحر علي الناس، يبحث العديد من الناس عن سر الابتسامة الناصعة البياض وقد يدفعهم ذلك للبحث وراء كل ما هو جديد في عالم طب الأسنان. ولكن قد يعاني البعض مشاكل في شكل الأسنان ويخفون ابتسامتهم المليئة بالحب عن عيون الناس خوفًا من التنمر، ولكن لا داعي للقلق الحل هنا في تركيبات الأسنان تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أفضل تركيبات الأسنان.

ما هي تركيبات الأسنان وأنواعها؟

تعتبر تركيبات الأسنان بمثابة تعويضات عن أماكن الضروس التي تم خلعها مسبقًا فيتم استبدال السن المفقود أو تغطية عيوب الأسنان. تشتمل هذه التعويضات على الغرسات والتيجان والجسور وأطقم الأسنان والقشرة أو الفينير وبعضها يمكن إزالته أو تثبيته بشكل دائم في فمك. 

إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج التعويضات السنية، فيمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي تركيبات الأسنان أن يشرح الخيار الأكثر فعالية لاحتياجات أسنانك.

أنواع تركيبات الأسنان:

  1. التركيبات الثابتة: مثل الجسور والتيجان والفينير.
  2. أطقم الأسنان المتحركة: ليست أفضل خيار أمامك ولكن وجب علينا ذكرها لأنها قد تكون الحل الوحيد أمامك إذا كنت تعاني فقدان جميع أسنانك الأمامية والكثير من الأسنان الخلفية معآ.

وتعتبر أيضاً الحل الوحيد في حالة عدم كفاءة عظام الفك لحمل غرسات الأسنان أو التيجان والجسور

أقرأ أيضاً: أهم 7 مزايا وعيوب وتجربتي مع الزراعة الفورية للاسنان

متى تلجأ لتركيبات الأسنان؟

عندما تجد فراغات كثيرة في فمك ولا تستطيع مضغ الطعام بشكل جيد وتجد صعوبة أحيانًا في النطق والكلام فأنت الآن تحتاج لتركيب أسنان جديدة تعوضك عن ما فقدت من أسنانك وتقوم بنفس دور الأسنان الطبيعية.

ما هي أفضل تركيبات الأسنان الأمامية؟

تتنوع الخامات والمواد في هذة النقطة ولكن سأعرض أمامك الآن أفضل الخامات المستخدمة.

  • تركيبات الإيماكس

هي الأفضل للأسنان الأمامية حيث تتمتع بشفافية عالية وقوة كبيرة وتشبه الأسنان الطبيعية حيث تعطي نفس لون طبقة مينا الأسنان الحقيقية. 

  • التركيبات المصنوعة الزيركون

تتنوع تركيبات الزيركون من حيث طريقة التصنيع ولكن هي الأفضل على الإطلاق في صلابتها وشكلها الذي يشبه الأسنان الطبيعة حيث يتخلل الضوء من خلال طبقاتها الشفافة وتبدو وكأن أسنانك حقيقية ولم تفقد أي منها.

  • التركيبات المصنوعة من البورسلين 

لا يتم أستخدامها للأسنان الأمامية إلا في أضيق الحدود وبشروط معينة، كذلك يتم تركيبها المدخنين بشراهة لأنها لا تتتصبغ بلون السجائر أما التركيبات السابقة فتتصبغ ويتشوه وتتلف سريعًا خاصًة إذا كان المدخن لا يهتم بتنظيف التركيبة.

إقرأ أيضاً: مزايا وعيوب زراعة الاسنان بالليزر وتجربتي الناجحة

أنواع تركيبات الأسنان الثابتة:

التركيبات الثابتة هي أحد فروع طب الأسنان للتعويضات الاصطناعية التي تتعلق باستبدال أو ترميم الأسنان ببدائل صناعية لا يمكن إزالتها من الفم. ويمكن تثبيت الطرف الاصطناعي الثابت أو الاحتفاظ به بشكل آمن في الأسنان الطبيعية أو جذور الأسنان.

  •  تركيبات الأسنان الثابتة على زراعة الأسنان.

زرع الأسنان هو غرس جذر اصطناعي مصنوع من التيتانيوم ويتم تثبيته مباشرة على عظم الفك العلوي أو عظم الفك السفلي.

 بمجرد إدخال الغرسة يجب أن تمر فترة من 3 إلى 6 أشهر من أجل السماح للزرع بالتكامل مع العظم من خلال ما يشار إليه بالاندماج العظمي. بعد ذلك يتم تثبيت التركيبات الصناعية أو التلبيسات الثابتة عليه.

  • الجسور الثابتة أو الأطقم الثابتة

يتكون الجسر من تاجين أو أكثر للأسنان الموجودة على جانبي الفراغ المراد تعويضه ويُطلق على هذه الأسنان الدعامة لأنها تقوم بدعم الجسر المراد تركيبه، وكانت هذه الجسور من الذهب (قديمًا) والآن أصبحت من السبائك أو البورسلين أو مزيج من هذه المواد. 

  • التيجان الثابتة 

تاج الأسنان هو “غطاء” على شكل سن يوضع على السن المبرود لتغطيته واستعادة شكله وحجمه وقوته وتحسين مظهره، وتثبت التيجان مكانها ويتم تغطيتها بالكامل.

أقرأ أيضاً: أشهر 7 من مخاطر زراعة الاسنان عليك التعرف عليها

ما هي أفضل تركيبات الأسنان الثابتة؟

أفضل المواد لصنع الأسنان الاصطناعية الثابتة هي الزركونيوم والبورسلين: الزركونيوم للطبقة الداخلية والخزف للطبقة الخارجية.

تضمن هذه المواد بقاء الطرف الاصطناعي صلبًا ومتينًا، وفي الوقت نفسه يوفر مظهرًا مشابهًا جدًا لمظهر الأسنان الطبيعية، وذلك بفضل شفافية الزركونيوم.

الزركونيوم أو الزيركون أصلب من السبائك المعدنية التقليدية، والتركيبات أو التلبيسات المصنوعة من الزركونيوم والبورسلين ليس لها حواف سوداء مما يجعل من الصعب تمييزها عن الأسنان الطبيعية.

مزايا تركيبات الأسنان الثابتة:

توفر تركيبات الأسنان الثابتة عددًا من المزايا:

  • تميزك بإبتسامة أفضل.
  • لن تضطر إلي خلع التركيبة قبل النوم كما هو الحال مع التركيبات المتحركة.
  • تعطي التركيبة الثابتة نفس شكل الأسنان الطبيعي ومع قوة ومتانة التركيبة في حالة جسر الأسنان المصنوع من الزركونيوم والبورسلين في، العيب الوحيد هو حقيقة أن الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة يجب أن يتم حفظها من أجل تثبيت الجسر.

أقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن زراعة الأسنان وشروطها وانواعها

ما هي أفضل تركيبات الأسنان المتحركة؟ 

تتكون من مواد مثل الأكريليك أو النايلون أو المعدن، وتناسب اللثة و الأسنان المتبقية لإعطاء مظهر متكامل ومتناسق لأسنان المريض، وتساعد أطقم الأسنان أيضًا المرضى الذين فقدوا معظم أسنانهم على مضغ الطعام والتحدث بشكل طبيعي ومع ذلك؛ قد لا يعضون بشكل فعال مثل أسنان المريض الطبيعية. ويجب إزالة أطقم الأسنان من الفم لتنظيفها وربما أثناء النوم. وهناك نوعان:

  1. أطقم الأسنان الكاملة: مجموعة كاملة من الأسنان الاصطناعية للفك العلوي أو السفلي أو كليهما لمن فقد أسنانه كلها.
  2. أطقم الأسنان الجزئية: تركيبة متحركة تتكون من أسنان صناعية للتعويض عن الأسنان المفقودة

أفضل تلبيسات الأسنان: 

  • تعد التيجان المصنوعة من البورسلين هي الأفضل من حيث السعر فقط وتستخدم للأسنان الخلفية ونادرًا ما تُستخدم للأسنان الأمامية.
  • أما التلبيسات أو التيجان المصنوعة من الزيركون أو الإيماكس فهي الأفضل علي الإطلاق لتعطي أجمل ابتسامة.

تركيبات الأسنان البورسلين أم الزيركون؟

في الواقع تختلف تركيبات الزيركون عن البورسلين تماماً سنوضح الآن بشئ من التفصيل مميزات كل منهما وأيهم يعد من أفضل تركيبات الأسنان.

أولاً: تركيبان الزيركون

معدن الزيركون هو مادة شديدة الصلابة لذلك يسمي بالمعدن الأبيض لأنه نفس لون الأسنان ويحتوي على تدرج ألوان الأسنان، ويتم أختيار نفس درجة لون أسنان المريض بحيث يبقى مطابق تمامآ للون الحقيقي الأسنان.

يتميز الزريكون بقوته في تحمل الضغط عليه ولا ينكسر بسهولة لذلك يتم تركيبه للأسنان الخلفية. كما يمتاز الزريكون بعلاقته الهادئة مع اللثة ولا يؤثر عليها بأي التهابات. وهناك ثلاثة أنواع من الزريكون:

  • زركون بورسلين 

يتكون البناء الداخلي من التلبيسة من معدن الزيركون أما الغطاء الخارجي من البورسلين. ولكن قد يتعرض الغطاء الخارجي للتلف سريعأ لذا لا ينصح به إلا في أضيق الحدود.

  • الزركون فقط

يتكون البناء الداخلي والخارجي للتلبيسة من الزريكون فقط  وهذا هو أفضل الأنواع علي الإطلاق والمناسب الضروس الخلفية.

  • طبقات متعددة من الزريكون

تعد التلبيسة في هذا النوع هي أجمل التلبيسات أنها تتكون من طبقات من الزريكون تعطي لون الأسنان الطبيعي بشكل أفضل وشفافية أفضل.

ثانياً: تركيبات الأسنان البورسلين

أما البورسلين فيتكون من معدن داخلي ومغطي بالبورسلين من الخارج ويعتبر وزنه ثقيل نسبياً عن الزريكون لأنه يحتوي بداخله علي معدن فيضطر المريض لأخذ وقت حتى يتعايش معه.

ومن ضمن عيوبه أيضاً أنه قد يتآكل مع الوقت حسب الاستخدام مما يجعله أكثر عرضة للتلف القشرة الخارجية البورسلين ويظهر لون المعدن ومظهره قد يؤذي بعض الأشخاص مقارنة بالزيركون الذي لا يتلف مظهره بمرور الوقت. 

أقرأ أيضاً: 14 من أشهر الشائعات| هل زراعة الاسنان تسبب السرطان

العمر الافتراضي لتركيبات الأسنان:

لا يوجد ما يسمى بتركيبة مدى الحياة، العمر الإفتراضي للتلبسات وتركيبات الأسنان يتراوح بين سبعة إلي اثني عشر عام مهما كان نوع التركيبة وخامتها. ويحتاج المريض بعد ما يقرب من 10 سنوات إلي إعادة أخذ مقاس جديد للفك والأسنان وتحضير تركيبه جديده.

انت الآن تتساءل لماذا تضطر للعمل تركيبة جديدة وقد تعتقد أن هذا تضيع الوقت والمال…

دعني اخبرك بهذه المفاجأة؛ يتغير شكل سطوح الأسنان المواجهة التركيبة والمجاورة لها بمرور الوقت، وتتغير المسافة بين الفكين بمرور فترة من الزمن أيضا، وينخفض مستوى اللثة عن المستوى الطبيعي مما يجعل التركيبة القديمة غير ملائمة للوضع الحالي والاستخدام.

بعض الاعتقادات الخاطئة عن تركيبات الأسنان: 

  • يعتقد البعض أن تركيبات الأسنان تظل وتدوم للأبد.

وهذا بالتأكيد هذا غير صحيح كما وضحنا سابقآ بالنسبة للعمر الافتراضي للتلبيسات والتركيبات.

  •  يظن البعض بعد تركيب التلبيسات أنه لا حاجة إلى تنظيفها لكونها مصنوعة من مواد غير قابلة للتسوس، وبالتأكيد هذا غير صحيح لأن عدم نظافة التركيبات يؤدي إلى تقليل العمر الافتراضي للتركيبات.
  • يعتقد الكثيرون أن عدم تعويض الأسنان المفقودة لا يؤثر على بقية الأسنان أو صحة الفم.

هذا خطأ، إن ترك الفراغ الناتج عن الخلع يؤدي إلى خلل في إطباق الأسنان وتحرك الأسنان المجاورة والمقابلة لملء الفراغ وينتج عن ذلك تكون الجيوب اللثوية وفراغات بين الأسنان وتقدم الأسنان الأمامية والتهاب في مفصل الفك.

 لابد من الإسراع في تعويض السنة أو الأسنان المفقودة لتلافي تلك العواقب.

تركيب الأسنان للحامل:

يتم تركيب الأسنان للحامل في الفترة الثانية للحمل للحفاظ على صحة الجنين من المخدر الموضعي أو المسكنات في الفترة الأولي من تكوينه. ويفضل للأم أن تقوم بالتركيبات قبل الحمل.

أقرأ أيضاً: ما هي بدائل زراعة الأسنان الحديثة؟ مزايا وعيوب

تكلفة تركيبات الأسنان في مصر:

تختلف أسعار تركيبات الأسنان على حسب أختلاف المواد والخامات المصنوعة منها، وتتنوع أيضًا من طبيب إلي آخر وتتراوح الأسعار كالآتي: 

  • متوسط أسعار تركيبات الإماكس (e_max) هي 3000 جنيه مصري للوحدة الواحدة.
  • متوسط أسعار تركيبات الزيركون ما بين 1000_2500 جنيه مصري للوحدة الواحدة.
  • متوسط اسعار تركيبات البورسلين ما بين 400_600 جنيه مصري للوحدة الواحدة.

وعندما نقول متوسط نعني أنه قد تزيد أو تنقص قليلا عن هذا السعر.

تجربتي مع تركيبات الأسنان:

هناك رهبة وخوف غير مبرر عند ذكر تركيبات الأسنان، فتدور الظنون حول تخيل طريقة التحضير التركيبة والألم المصاحب لها ولكن دعني اخبرك بتلك التجربة:

“رجل يبلغ من العمر 32عامآ ذهب إلى عيادة الأسنان يشتكي من مظهر أسنانه السيء وألم شديد يمنعه من النوم والأكل وممارسة الحياة بشكل عام، فنصحناه بمعالجة الأسنان بحشوات العصب وعمل تركيبات على الأسنان الأمامية تحسن من مظهره وتركيبات على الأسنان الخلفية لتحسين مستوى الأداء وتم وضع الخطة العلاجية، وبعد الانتهاء من العلاج أخبرنا أنه لم يعد يخجل من ابتسامته بعد ما كانت تكرهه زوجته بسبب شكل أسنانه، ويأكل بشكل ممتاز وأصحابه يمدحون ابتسامته بشكل ملحوظ وهكذا ازدات ثقته بنفسه ويضحك من قلبه بكل راحة دون الخوف من التنمر. 

أفضل عيادات الأسنان في تركيبات الأسنان:

تتواجد العديد من عيادات تركيبات الأسنان في مصر، ومن بين أفضل العيادات في مصر عيادة Change me التي تتميز لتركيبات الأسنان المتنوعة الخامات والأسعار وتناسب جميع الفئات ويمكن التواصل بالعيادة على رقم 00201228913896 أو زيارة العيادة في 76 شارع الثورة مصر الجديدة- القاهرة.

ما يجب علينا معرفته عن تركيبات الأسنان والأطفال:

لا يتم وضع أي تركيبات الأسنان في الأطفال حتى سن الـ 21، حتى يكتمل نمو الأسنان الدائمة وإلا سوف يختل نمو عظام الفك ونمو الأسنان الدائمة في ترتيب غير متوازن.

وإليك عزيزي القارئ أهم 3 إرشادات للحفاظ على تركيبة الأسنان

  • عدم إهلاك التركيبة في الأستخدام العنيف الأسنان.
  • الحفاظ على نظافة التركيبة ونتعامل معها على أنها سن طبيعي وتغسل جيداً بالماء وغسول الفم وخيط الأسنان للأماكن اللي ما بتوصلهاش الفرشاة.
  • الحرص علي عدم وجود زوائد من التلبيسات أو التركيبات علي اللثه حتي لا تتراكم بقايا الأكل في هذه الأماكن الضيقة مما يسبب الرائحة الكريهة بعد ذلك والتهابات اللثة.

أقرأ أيضاً: مدة زراعة الأسنان بعد الخلع بين الزراعة الفورية والتأجيل

وفي النهاية،،، بعد أن تعرفنا على جميع أنواع التركيبات، سيضع الطبيب أمامك بعض الإختيارات المناسبة لأسنانك والآن أصبحت تعرف أكثر على أي أساس تختار تركيبتك..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
× تواصل مع عيادة الأسنان الآن للسعر والاستشارة